الأصدار:أثر الصحافة على ثقافة الحوار في السعودية

عن دار مدارك صدر الكتا ب الرابع للكاتبة مها بنت سليمان الوابل (أثر الصحافة على ثقافة الحوار في السعودية )وهو دراسة ميدانية على سكان مدينة الدمام

يعتبر الكتاب مرجع إعلامي – وهو اختصار بحث التخرج  الخاص بالكاتبة حيث حصلت على درجة

الماجستير في الإعلام من الجامعة الأهلية بالبحرين

أثر الصحافة على ثقافة الحوار في السعودية

الإصدار الرابع كتاب نساء للوطن

 

 

d986d8b3d8a7d8a1-d984d984d988d8b7d986

حين نمت فكرة نساء للوطن .. من خلال جريدة اليوم طرحتها لمديرة تحرير القسم النسائي د.أمل الطعيمي ونفذت بعد موافقة رئيس التحرير الأستاذ محمد الوعيل ..وقد سررت بها كثيراً فقد مثلت زاوية نبيلة لهدف أنبل وجاء تطبيقها للكشف عن كوادر في الوطن تعمل بصمت يكاد وفي الخفاء أحياناً.

هن كوادر ..تميزت وأبدعت ..ونحن نفخر بهن فقد اعتادت النساء في هذا الوطن النقي التقي العمل بهدوء وبإتقان وبلا صخب.

وفي رحلة البحث عن الكوادر والطاقات المتميزة كنت أواجه  أحياناً برفض إحداهن بقولها : هذا واجب وطني .. لا أحب أن يشار اليه ..أو بقول إحداهن : أنني أحتسب الأجر هنا ازداد فخراً بنساء بلادي.

وفي احد اللقاءات العلمية قابلت طالبات من دولة البحرين الشقيقة كن قد  انتظمن في سلك الدراسات العليا بكليات البنات في المنطقة الشرقية وتجاذبت معهن أطراف الحديث وأعطت  إحداهن ملاحظاتها عن المرأة السعودية ومما ذكرته أن المرأة في المملكة العربية السعودية مثقفة جداً و محبة للعمل ..لكن بهدوء وصمت.

وإذا رجعنا إلى  زاوية نساء للوطن فكرة هذا الكتاب والذي ضم بين دفتيه الإجابة عن سؤال طالما تكرر عليه ممن أقابلهن من أين لكي تلك الأسماء المتميزة والتي لا نعرف بعضها ولها من الإنجازات الشئ الكثير ؟

إن الوطن مليء بالمخلصات ..واللاتي يعملن حباً في ثراء هذه الأرض الطيبة وهن عن اليمين وعن اليسار وأمامنا وخلفنا وبنظرة فاحصة ممن طرحن السؤال سيعرفن أنهن نساء للوطن ..وقد يفتحن يوماً ما صفحات كتابي الذي آمل  _ أن يستمر في سلسلة أجزاء_ ليجدن أسماءهن تتصدر صفحات الكتاب .

نعم فالوطن بمن يستحقن الافتخار بهن وبإنجازاتهن.وقد ضم أيضاً سيرة بعض النساء العاملات  في قطاعات مختلفة وإذ نغفل عن أخريات فلا يعني ذلك أبداً التقليل من عملهن..لكننا حاولنا ومازلنا نحاول التعرف على أكبر عدد منهن من خلال جهود مكثفة للبحث والإحصاء لهؤلاء النساء.

ولا يعني ذلك أن نساء الوطن هن فقط العاملات خارج الأسوار المغفل عنهن إعلامياً …لا فهؤلاء اللاتي يقطن منازلهن يؤدين رسالة مهمة جداً ألا وهي تربية النشء ورعاية أفراد أسرهن ..ومتى ما سنحت لنا الفرصة سنلتقي بهن لنقول لكل النساء المخلصات أنكن وبلا شك للوطن في أي وظيفة تعملن بها داخل أو خارج منازلكن فأنتن تعملن في حدود القيم الإسلامية ووفق خصوصية مجتمعنا السعودي.

ولا نهدف من هذا الكتاب إغفال دور الرجل القائد سواء كان أباً .. أو أخاً.. أو زوجاً وفي أي القطاعات  يعمل لكن نرى أن هناك كثيراً من الصحفيين والكتاب والأدباء والمفكرين من تطرقوا لكثير من الشخصيات المتميزة قديماً وحديثاً في هذه الأرض ..سواء على صفحات الجرائد والمجلات أو من خلال الأبحاث والكتب وجاء دورنا لنعطي المرأة لفتة إعلامية لنقول لهن لله درك امرأة من بلادي.

إن بعض شخصيات “نساء للوطن “نتاج مجموعة مقالات  كتبت في الفترة من عام 2000م حتى2001م في جريدة اليوم الصادرة من المنطقة الشرقية تحت نفس المسمى “نساء للوطن” ولأسباب خارجة عن الإرادة ..اعتذرت عن إكمال الزاوية ولكن ظللت أبحث عن هؤلاء النساء المتميزات عملياً والمتفوقات لذا فقد رأيت إن أصدر كتاب يجمع ما كتُب في الزاوية من باب توثيق ما تم نشره. وفي المستقبل القريب سيصدر أجزاء مكملة لهذا الكتاب لأن “نساء للوطن” إعدادهن بلا مدى.

الإصدار الثالث قصة نورة والماء عن سلسلة المها للأطفال


norah-wa-almaa

سلسلة المها للأطفال إصدارات جديدة وهي مجموعة الكتب والقصص الخفيفة تستمد محتواها من شخصيات ومواقف حقيقية أو خيالية ،تهدف إلى تنمية تربية الطفل العربي ثقافياً وتوعوياً وهي ذات أهداف نبيلة ، حرصت المؤلفة على إظهار الروح الإسلامية السمحة بين جوانبها ، من هذه السلسلة:

نورة والماء

القطة ميو

القرد قرود

نظارة لولوة

نورة … والماء

قصة تحث على حماية البيئة من خلال ترشيد المياة وتحتوي على كلمات متناغمة تناسب الفئة العمرية من (5_8) سنوات ، كما تحتوي على توجيهات غير مباشرة لعدد من السلوكيات

الإصدار الثاني كتاب وميض

d988d985d98ad8b61

حاولت كفرد إيجابي يرغب في التعبير عما يختلج في نفسه ان أمسك قلمي وأخط أحرفي كلمات تحاول أ تنقد لتبني وتغير بعض الممارسات الخاطئة في مجتمعنا ،دون قصد المساس بأحد على وجه الخصوص ، وتشيد بمن يستحق أن نعبر له عن إمتنانا بفضل عمله العظيم.

يحتوى الكتاب على مجموعة من المقالات المختلفة كتبت في زاوية اسبوعية على صفحات جريدة اليوم خلال فترة سابقة .

(وميض) كلمات تواجه العتمة بقوة الحق …بلا مثالية مزيفة أو تنظير فج  هي في زمن مضى وجدت لها مساحة في جريدة اليوم ، قكان الطموح أكبر لجمعها في كتاب يذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.

الإصدار الأول كتاب صوت من الاعماق

d8b5d988d8aa-d985d986-d8a7d984d8a7d8b9d985d8a7d982

يضم محموعة من المقالات المنشورة في الفترة من عام 1418هـالموافق 1998إلى 1422الموافق 2002 قدمتها للقراء وانا

أحسب أن ما جاء فيها من أفكار وقصص وعبر يهتم به كل مسلم يشترك معي في البحث عن الصورة النقية للفرد المسلم من المحيط إلى الخليج

(صوت من الأعماق) هو عنوان الزواية نفسها التي بدأت بها مجلة الشقائق …مجلة بدات ناضجة بما قدمته من فكر إسلامي يقاوم وبشدة تيارات أخرى أغرقت الكثير من المجلات ولكنها ةلله الحمد لم تغرق فتابعت المسير يصلابة وتميز تستمدها من فكر وشخصية رئيسة التحرير الإستاذة الدكتورة سارة بنت عبدالمحسن بت عبدالله بن جلوى آل سعود التي فتحت لي نافذة أطل منها على القراء إيماناً منها بفكر صاحبة القلم فلها مني كل الشكر والتقدير.

حاولت بين مواضيع الكتاب أن أجمع فيها مابين النقد وعرض الحلول ،وربما إكتفيت أحيانا بالتساؤل لإشترك وإياكم في البحث عن الإجابة

اصدارات

صوري في Flickr - مشاهدة جميع الصور

تابعوني

سلسلة مها للأطفال